ملف العدد
فايز الصيّاغ الشّاعر وملامح التَّجديد في الشِّعر العربيّ
17,Jan,2021
  د. حكمت النوايسة ناقد أردني وباحث في التراث غير المادي   في هذه المقالة يقف الكاتب على بعض ملامح التَّجديد في الشعر العربي التي كان فايز ‏الصيّاغ من روّادها، وهذه الملامح أبرزها التناص والتجديد الإيقاعي، وقصيدة القناع، ‏وقصيدة الرّمز، فلم تخلُ قصيدة من قصائد الديوان محلّ الدراسة هنا من تناصّات مع ‏الثقافة العربيّة الرسميّة والشعبيّة والثقافة العالميّة، وهذه ..

وفي مُقلتي ارتسامُكِ يا جنّة الماء والظلّ يا واحَتي(*)
17,Jan,2021
‏ليلى الأطرش ‏ كاتبة وروائية أردنية   • فايز... صنو الرُّوح!‏ تتقاطع المصائر! تلتقي أقدار البشرـ تبعثر رياح الحياة صورًا لمستقبل مختلف، زاهيًا أو قاتمًا، ‏وتتنوَّع الحياة بألوانها. ‏ كيف أكتبُ حياتَنا؟!‏ مداعبتي لفايز منذ ارتبطنا، (جميلٌ أنْ أعيشَ مع موسوعة! لكنَّ الحياة تفاصيل ومشاغل صغيرة ‏أو كبيرة!)، يضحك ويستمرّ في طرح معرفتِه بعلمٍ غزيرٍ ومرح وكرم، ..

فايز الصيّاغ مترجمًا ومفكرًا
17,Jan,2021
  د. زهير توفيق كاتب وأكاديمي أردني zuhairtawfiq@hotmail.com يُمثِّلُ فايز الصيّاغ جيلًا من المترجمين المفكِّرين في الثقافة العربيّة، فلم يكُن مترجمًا ‏عاديًّا يبحث عن الأسهل؛ بل كان مفكِّرًا ومشاركًا في النص المنقول، وخير مثال على ‏نهج فايز الصيّاغ ترجمته الفذّة لكتاب "علم الاجتماع" لـِ"أنتوني غِدِنْز"، فبذل جهدًا ‏خارقًا في نقل مادة الكتاب وتقريبها ما أمكن ..

ترجمات فايز الصيّاغ لأعمال "إريك هوبزباوم" التاريخية
17,Jan,2021
‏ أمجد أحمد الزعبي كاتب وأكاديمي أردني     مشروع الدكتور فايز الصيّاغ في الترجمة مشروعٌ تنويريّ تعليميّ وتثقيفيّ، فكان يدرك إدراكًا ‏واعيًا الأبعاد الكامنة وراء ما يسعى له المؤلف الذي يترجِم له والمنهجية المتّبعة لديه، وامتلك ‏ناصية الترجمة التاريخية، بخاصة لرباعيّة "إريك هوبزباوم"، فكان إبداع المترجِم حاضرًا ‏بالتعليقات والحواشي التي اعتنى بها عناية كبير ..

فايز الصيّاغ بين الخلدونيّة وعلم الاجتماع الحديث
17,Jan,2021
مجدي ممدوح كاتب أردني   امتلك فايز الصيّاغ ميزة مهمّة على أعلام الخلدونيّة الجديدة العرب، وهي تخصُّصه ‏في علم الاجتماع، بالإضافة إلى اطِّلاعه الواسع على النتاج الأوروبي بفضل عمله ‏كمترجم، فقدَّم تحليلًا عارض فيه طه حسين الذي قال إنَّ ما كتبه ابن خلدون هو نوع ‏من "الفلسفة الاجتماعيّة" ولا يرتقي لمرتبة العلم بالمفهوم الدقيق للعلم، لكنّ الصيّاغ ‏بيَّن أنّ مقدمة اب ..

فايز الصيّاغ مرآة جماليّات متعدِّدة
17,Jan,2021
د. فيصل دراج ناقد وكاتب وباحث فلسطيني   كَتَبَ الشِّعر شابًّا، تعامل معه جادًّا وهو طالب في الجامعة الأميركيّة في بيروت، وانصرف عنه ‏وغدا عالِم اجتماع، اختصَّ به طالبًا في جامعة كنديّة، وزاوَل الترجمة في طوْرٍ لاحقٍ من حياته، ‏وأصبح عَلَمًا بين المترجمين العرب، وكوفئ بأكثر من جائزة... لكنَّ الشعر لازم روحه في حياته ‏كلها.‏ كان فايز الصيّاغ شاعرًا في أسلوب كلا ..

فايز الصيّاغ المثقف الموسوعيّ والمترجم الفذّ
17,Jan,2021
مجدي ممدوح كاتب أردني   يَصعُب العثور على مثقَّف موسوعي من طراز فايز الصيّاغ، فبالإضافة لشهرته كمترجم مبدع، ‏قدَّم الصيّاغ نتاجًا ثقافيًّا متنوِّعًا شمل الإنتاج الأدبي الإبداعي، والإنتاج الفكري والبحث الأكاديمي ‏المتخصص في حقل علم الاجتماع. فقد ابتدأ الصيّاغ مشروعه الكتابي بإصدار ديوانين من ‏الشعر(*) كشفا عن موهبة شعريّة متفجِّرة. وقدَّم أيضًا إسهامًا في النقد ..